logo1

الــــبوابة الإلكترونية لمحافظة المنيا

logo2 الأحد، 29 ديسمبر 2013، 7:16:07 م

أخر الاخبار:


منطقة الأشمونين

تقع على بعد حوالى 8 كم غرب مدينة ملوى التى تقع على بعد 45 كم جنوب مدينة المنيا . يمكن الوصول إليها بالطريق الزراعى مصر- أسوان والطريق الصحراوى الغربى من منطقة تونا الجبل . كانت هذه المنطقة عاصمة للإقليم الحادى عشر من أقاليم مصر . وبها آثار هامة من العصور الفرعونية واليونانية والرومانية والمسيحية والإسلامية أهمــها ( تماثيل للإله تحوت – بقايا السوق اليونانى – بقايا كنيسة على النظام البازلكى ) . وقد لعبت دوراً كبيراً فى حرب التحرير ضد الهكسوس بمعرفة رئيس المدينة " بعنخى " .

  Image 1

مدينة هيرموبوليس

لم يتبق من هذه المدينة القديمة التى تقع على بعد 8 كم شمال "ملوى" (بالقرب من "الأشمونين") إلا القليل الذى يمكن مشاهدته عبارة عن بعض البقايا من عصرى الدولة الوسطى والدولة الحديثة، وأطلال ساحة رومانية بها بازيليكا ترجع إلى العصور الأولى للمسيحية. وكانت هذه المدينة فى الماضى مركزاً لعبادة الإله "توت" أو "تحوت" إله الحكمة لدى قدماء المصريين. وكان "تحوت" أيضاً إلهاً للقمر والإله الذى يقيس الزمن، إلى جانب كونه رب السحر والحكمة. وكانوا يصورونه على هيئة رجل برأس "إيبيس" (طائر أبو منجل) ، أو على شكل "إيبيس"، أو على هيئة قرد "بابون" برأس كلب . أما زوجته فهى الإلهة "معات إلهة الحقيقة والعدالة وإبنة "رع"، وكانوا يصورونها على هيئة امرأة وعلى رأسها ريش نعام . والاسم الفرعونى القديم لهذه المدينة هو "خمونو" ، أما تسمية "هيرموبوليس" فقد أطلقها اليونانيون على المدينة حيث كانوا يربطون بين "تحوت" وإلههم "هيرمس" ، واسم "هيرموبوليس" مشتق من "هيرمس" ويعنى "مدينة هيرمس".

Image 2

مقبرة "بيتوسريس"

تترجع هذه المقبرة إلى عصر البطالمة وهى عبارة عن مقبرة ومصلى (أو معبد صغير) فى آن واحد. كان "بيتوسريس" الكاهن الأكبر للإله "تحوت". والمقبرة التى تحمل اسمه لها دهليز به أعمدة، وتحتوى على صور تمتزج فيها الثقافتان المصرية القديمة واليونانية، حيث نرى مشاهد لأعمال زراعية مرسومة على الطريقة المصرية التقليدية، ولكن الأشخاص الذين يظهرون بهذه المشاهد يرتدون الملابس اليونانية.

Image

تونة الجبل

تقع "تونة الجبل" عل بعد 7 كم غرب "هيرموبوليس"، وتوجد بها مقابر قردة "البابون" (وأيضاً طيور "الإيبيس" وبيضها) وهى الحيوانات المقدسة للإله "تحوت". وأغلب عمليات تحنيط هذه الحيوانات والطيور تمت فى عصر البطالمة والعصر الرومانى. وكانت "تونة الجبل" فى الماضى تحد مدينة "أخيتاتين" (كانت "أخيتاتين" عاصمة للبلاد لفترة قصيرة فى عهد "أخناتون")، كما كانت أيضاً (أى "تونة الجبل") جبانة لمدينة "هيرموبوليس" المجاورة.

Image 2

مقابر بني حسن

تعرف هذه المنطقة بمقابر بني حسن، وتم بناؤها واستخدامها لدفن حكام المناطق أثناء عصر المملكة الوسطى فوق موقع قديم للدفن كان يستخدم أثناء فترة المملكة القديمة. تعكس المقبرة التباين السياسي بين الفرعون والحكام، فعندما أصبح الفرعون ضعيفًا، زادت قوة الحكام وعندما أصدر الفرعون قرارًا بمركزية السلطة، قاموا هم بتعيين المحافظين.وتوجد بهذه المنطقة 39 مقبرة. وأهمها مقابر ختي وباكيت وأمنحتب وأمنمحات. وتضم هذه المقابر نقوش توضح عمليات صيد الأسماك والحيوانات والنسيج ومحاصرة الطيور والسفر والحروب. كما سترى أيضًا رسومات توضيحية رائعة على الواجهة.

Image 

مقبرة ازادورا

هذه المقبرة من عصر الامبراطور هاديريان وهى لفتاة يونانية ماتت غرقا فأقام والدها هذا البيت الجنائزى وبها كتابات يونانية فيها رثاء لوفاتها صغيرة السن .

Image

مقبرة "ماهو"

واحدة من أفضل المقابر الباقية بحالة جيدة، وصور الحائط بها تزودنا بتفاصيل مثيرة لأعمال وواجبات "ماهو" كرئيس للشرطة فى عهد "أخناتون".

Image

كلمه السيد المحافظ

  • نحن نتطلع الى بناء بلد تحتوى على العديد من المميزات التى تخدم الشباب
  • نحن نتطلع الى بناء بلد تحتوى على العديد من المميزات التى تخدم الشباب
  • نحن نتطلع الى بناء بلد تحتوى على العديد من المميزات التى تخدم الشباب
  • نحن نتطلع الى بناء بلد تحتوى على العديد من المميزات التى تخدم الشباب

مبادرات تحيا مصر

خدمات اخرى