logo1

الــــبوابة الإلكترونية لمحافظة المنيا

logo2 الأحد، 29 ديسمبر 2013، 7:16:07 م

أخر الاخبار:


الاستثمار الزراعى

مقومات الاستثمار الزراعى


1 – تحتوي محافظة المنيا على آلاف الافدنة من الاراضى الصحراوية القابلة للاستصلاح ، حيث أكدت الخرائط المائية التي تم تنفيذها بمعرفة هيئة الطاقة النووية ، توافر مياه الري الارتوازي على أبعاد متفاوتة بهذه المناطق ، وتنتشر هذه الاراضى غرب و شرق النيل مساحات الاراضى الواقعة غرب النيل متواجدة على الناحية الغربية للطريق الصحراوى الغربى بطول المحافظة من مغاغة شمالاًً حتى ديرمواس جنوباً اما اراضى الاستصلاح الواقعة شرق النيل فهى منتشرة داخل مجموعة من الاودية و المنخفضات الطبيعية.
2 - إجمالي مساحة اراضى الاستصلاح المتواجدة بمحافظة المنيا غرب و شرق النيل حوالى 859000 فدان هذه المساحة من الاراضى الصحراوية قابلة للزيادة فى حالة التوسع غرباً غرب الطريق الصحراوى الغربى و التوسع شرقاً بوادى الطرفة.

محفزات الاستثمار

                              


تعد الزراعة فى محافظــة المنيــــا هي النشاط الاقتصادي الرئيسي حيث تصل المساحة المزروعـة لنحو 427225 فدان، وإن كانت المساحة المحصوليــــة ترتفع إلى 784278 فدان، يعمل بها نحو 58% من القوى العاملة بالمحافظة وتتميز محافظة المنيا كمحافظة من الدرجة الأولي الزراعية بزراعة محاصيل إستراتيجية هامة - يعتبر القمح والبرسيم أهم المحاصيل الشتوية حيث أن المساحة المنزرعة من تلك المحاصيل بلغت 80% من جملة مساحة المحاصيل الشتوية - بينما المحاصيل الصيفية و أهمها الذرة الشامية بلغت المساحة المنزرعة 295043 فدان حيث تحتل الذرة الشامية نسبة 67 % من مساحة المحاصيل الصيفية .

هناك المحاصيل النقدية و هي المحاصيل البستانية غير التقليدية التي تُدر دخلاً متميزاً على المزارعين و على رأسها محصول العنب حيث تمثل زراعته 15 % من إجمالي المساحة المنزرعة بالجمهورية كما يتميز بالتبكير في الإنتاج و يتم تصدير كميات منه لدول الإتحاد الأوروبي و تتمثل المحاصيل النقدية في : البصل و الثوم و تتركز زراعتهما في كل من الشمال والجنوب. العنب الذي يتركز زراعته في المراكز الشمالية . البطاطس الذي تتصدره مركز المنيا . قصب السكر و كذلك بنجر السكر الذي يتركز زراعته في الجنوب . النباتات الطبية و العطرية و تُزرع في كافة المراكز . الخضر و تُزرع في كافة المراكز .
للمزيد حمل المرفقات
فرص الاستثمار الزراعي

كلمه السيد المحافظ

  • نحن نتطلع الى بناء بلد تحتوى على العديد من المميزات التى تخدم الشباب
  • نحن نتطلع الى بناء بلد تحتوى على العديد من المميزات التى تخدم الشباب
  • نحن نتطلع الى بناء بلد تحتوى على العديد من المميزات التى تخدم الشباب
  • نحن نتطلع الى بناء بلد تحتوى على العديد من المميزات التى تخدم الشباب

مبادرات تحيا مصر

خدمات اخرى